أخبار

هيومن رايتس ووتش: القصف التركي في شمال وشرق سوريا جريمة حرب

وصفت هيومن رايتس ووتش هجمات الاحتلال التركي على البنى التحتية في إقليم شمال وشرق سوريا بأنها تشكل جريمة حرب.

أشار تقرير لمنطمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية إلى أنه بينما لا يزال الاهتمام العالمي منصباً على الحرب بين إسرائيل وحماس، تتفاقم أزمة أخرى بعيداً عن الأنظار في شمال وشرق سوريا.

وقال التقرير: “إن قصف البنية التحتية المدنية الحيوية في شمال وشرق سوريا من قبل الطائرات التركية عرض سبل العيش في هذه المنطقة للخطر”، موضحةً أن القصف التركي أسفر عن فصل المجتمعات المحلية عن الكهرباء، والرعاية الطبية، وغيرها من الخدمات الأساسية.

وذكر التقرير أنه في أواخر تشرين الأول 2023 أسفر القصف التركي على شمال وشرق سوريا عن انقطاع المياه والكهرباء عن ملايين الأشخاص، وإنها في كانون الأول وكانون الثاني، كثّفت ضرباتها لتشمل المرافق الطبية والطرق الحيوية التي يستخدمها موظفو الإغاثة.

ووصفت المنظمة الهجمات التي تلحق أضراراً غير متناسبة بالمدنيين والأعيان المدنية محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي، والاستهداف المتعمد للبنية التحتية المدنية، بأنها تشكل جريمة حرب، حيث دمرت الضربات المتكررة على البنية التحتية المدنية العديد من المرافق الأساسية، ما عطّل المستشفيات والمخابز ومرافق المياه، كما أن الوقود اللازم للطهي والتدفئة والزراعة ينفد.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى