أخبار

مايك روبين: مشروع الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا أفضل حل لوقف أردوغان

قال مايكل روبين، الباحث الأمريكي المقيم في معهد “أمريكان إنتربرايز”، إن الحفاظ على مشروع الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا “هو أفضل حل ممكن لوقف أردوغان.

وأوضح المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن “الحفاظ على مشروع الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، هو أفضل حل ممكن لمنع أردوغان من القيام بهجمات عدوانية كلما أصابته نوبة (غضب وانهيار) مدفوعة برغبته بأن يكون بطلاً قومياً تركياً يتذكره الأتراك كما أتاتورك”.

وأضاف، “الكرد السوريين الذين يستهدفهم أردوغان عانوا من النظامين التركي والسوري إلا أن ضعف النظام السوري اليوم وتعقيدات الوضع بين دمشق وأنقرة تضطر نظام الأسد للقبول بالأمر الواقع أي الإدارة الذاتية وعدم القدرة على ارتكاب جرائم بحق الكرد”.

وعن تطورات المشهد العام في سوريا، شدد “روبين” على أن العقوبات الأمريكية لن تجلب أي تغيير للنظام ولن تجبر الأسد وروسيا على إقامة انتخابات حقيقية.

وقال، “لماذا يقدّم الأسد أي تنازل بعد أن مرّ بأصعب المراحل وانتصر عسكرياً”.

ويرى “روبين” أن موسكو “لا تميل إلى المخاطرة بجلب نظام جديد قد لا يكون ولائه لموسكو بشدة ولاء الأسد، فعلاقة موسكو بدمشق باتت عميقة جداً ومتشعبة وأمتن بكثير من تحالفات روسيا الأخرى مع رجل مثل الجنرال حفتر”.

وقال مايكل روبين، إن أردوغان “لا يملك إلا الأيديولوجية الجهادية ليبيع من خلالها مشاريعه في المنطقة وهذا سيفشل أي محاولة منه للتنسيق والتوافق مع روسيا، فأردوغان لا يقدر على التوقف عن دعم (هيئة تحرير الشام) لأن هذه الأيديولوجية وهذه الجماعات هي وقود مشروعه في المنطقة وسيدعمها دائماً سراً أو علانية”.

المصدر: نورث برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى