أخبار

قيادي عسكري يشير لأسباب تنامي تحركات داعش في إقليم شمال وشرق سوريا

لا تزال مناطق مختلفة في إقليم شمال وشرق سوريا، تشهد تحركاً لخلايا مرتزقة داعش، لا سيما في مقاطعة دير الزور والرقة، يقابلها تحركات أمنية وعمليات عسكرية مكثفة من قبل قوى الأمن الداخلي وقوات سوريا الديمقراطية، وتوضح الإحصائيات الأخيرة من استهداف لمواقع عسكرية لقسد والتحضير لاستهدافات أخرى ولتنفيذ عمليات اغتيال، نشاط تلك الخلايا.

بتاريخ الـ4 من حزيران قضت قوى الأمن الداخلي على مرتزقين من خلايا داعش في ريف الحسكة الجنوبي الغربي، كانا يتحضران لزراعة عبوات ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة الحسكة ومقاطعة الرقة.

وبتاريخ الـ3 من حزيران استهدفت خلايا مرتزقة داعش بسيارة مفخخة نقطة عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية في منطقة العزبة بريف مقاطعة دير الزور الشمالي، أدى لإصابة مقاتل، وقبلها استشهد 4 من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية وأصيب 7 آخرون جراء تفجير انتحاري نفذتها خلايا مرتزقة داعش، وفي استهداف نفذته مجموعات مرتبطة بقوات حكومة دمشق في ريف دير الزور الشرقي.

ويعيد القيادي العسكري الميداني في مجلس دير الزور العسكري، نوري الخليل، ازدياد تحرك الخلايا وتنامي مساعي مرتزقة داعش والمجموعات المرتبطة بأجهزة أمنية لقوات حكومة دمشق، لتصاعد هجمات دولة الاحتلال التركي على إقليم شمال وشرق سوريا.

وقال في تصريح لوكالتنا حول الأوضاع الأمنية والعسكرية الميدانية في مقاطعة دير الزور، التي تشهد التحرك الأكبر للخلايا “داعش وميليشيات النظام يستغلون الهجمات التركية لمهاجمة المنطقة”.

وأضاف: “مرتزقة داعش وكذلك ميليشيات النظام تسعى على الدوام استغلال التحديات الأمنية والعسكرية التي تواجه دير الزور، لإعادة تجميع الصفوف واستهدفا مناطقنا، ومثال ذلك ما واجه دير الزور مؤخراً، المنطقة شهدت موجة من الأعمال الإرهابية، بما في ذلك هجمات لميلشيات تتبع للنظام وما تسمى قوات العشائر”.

ذاكراً هجمات مرتزقة داعش التي استهدفت نقاط قواتهم العسكرية في مقاطعة دير الزور، وكذلك أخرى قامت بها المجموعات المرتبطة بأجهزة أمنية لقوات حكومة دمشق، نوه أنه خلايا داعش تسعى لتجميع صفوفها، وما تقدم عليه الخلايا مع تصاعد هجمات دولة الاحتلال التركي، تبين قدرة داعش للعودة.

وقال: “إن الهجمات التي تشنها تركيا على مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، تسهم في صعود داعش مجدداً، وتعرقل الجهود المشتركة بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي للقضاء على التنظيم الإرهابي”.

وأكد القيادي العسكري الميداني في مجلس دير الزور العسكري، نوري الخليل، استمرار قواتهم العسكرية في ملاحقة خلايا مرتزقة داعش والحد من انتعاشه، عبر عمليات نوعية، مشيراً إلى عملية نفذتها قواتهم ضد خلية مؤلفة من 5 بينهم مرتزقة عراقيون.

وكانت قد أعلنت قوات سوريا الديمقراطية بتاريخ الـ 4 من حزيران الجاري، قضاء قواتها على خلية خطيرة تابعة لمرتزقة داعش في مقاطعة دير الزور، مكونة من 5 مرتزقة، بينهم متزعمون.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى