أخبار

قبول 2193 طالبة وطالباً في جامعات شمال وشرق سوريا

بدأت عملية تسجيل الطلبة في جامعات شمال وشرق سوريا للعام الدراسي (2024-2025) في شهر آب المنصرم، وانتهت مطلع تشرين الأول الجاري، وتقدّم الطلبة المستجدّون لامتحان القبول في الأقسام العلمية والمهنية، ليُقبلوا في الكليات والمعاهد وفقاً لنتائج هذا الامتحان.

عدد الطلبة

بحسب ما أفاد الرئيس المشترك لمنسقية جامعات شمال وشرق سوريا، خليل علي، لوكالتنا، فقد بلغ عدد الطلبة المقبولين في جامعة روج آفا 827 طالباً وطالبة، وفي جامعة كوباني 435 طالباً وطالبة، وفي جامعة الشرق 326 طالباً وطالبة.

وإلى جانب الكليات والمعاهد التابعة للجامعات الـ 3 في الإقليم، توجد في إقليم شمال وشرق سوريا معاهد تابعة لهيئات التعليم، والثقافة والصحة في الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وقُبل في معاهد إعداد المعلمين التابعة لهيئة التربية والتعليم في كلّ من قامشلو والحسكة والشهباء 494 طالباً وطالبة.

وأيضاً قُبل 45 طالباً وطالبة، في المعهدين الصحيين في الشهباء والحسكة، وكذلك قُبل 66 طالباً وطالبة، في المعهد العالي للفنون.

الكليات والمعاهد الجديدة

افتتحت حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي (TEV-ÇAND) بالتعاون مع هيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة هذا العام، المعهد العالي للفنون في شمال وشرق سوريا ومقره مدينة ديرك.

وتحوّل معهد الإدارة والقانون في جامعة كوباني إلى كلية الحقوق، وافتُتح فيها المعهد العالي للإعلام، وأُضيف إلى كلية التربية قسم رياض الأطفال.

وفي جامعة الشرق، افتُتح معهد اللغة الكردية في الطبقة والرقة، معهد الهندسة الكهربائية والميكانيكية في الطبقة.

4775 طالباً وطالبة يدرسون في جامعات شمال وشرق سوريا

بلغ عدد الطلبة للعام الدراسي (2024-2025)، 2721 طالباً وطالبة، في جامعة روج آفا، 1459 طالباً وطالبة، في جامعة كوباني و595 طالباً وطالبة، في جامعة الشرق.

وبدأ الدوام في هذه الجامعات في الـ 6 من تشرين الأول الجاري.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى