أخبار

عضو لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان السويدي يثمّن قرار الإدارة الذاتية بإجراء الانتخابات

التقى ممثل الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا في أوروبا عبد الكريم عمر، وممثل الإدارة الذاتية الديمقراطية في دول الاسكندنافية شيار علي، مع Hökan Svenneling (هوكان سفنلنغ)، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي، والناطق الرسمي للعلاقات الخارجية للحزب اليساري السويدي، في مقر ممثلية الإدارة الذاتية في ستوكهولم.

وتبادل الطرفان خلال اللقاء وجهات النظر بخصوص العديد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، كما أطلع وفد الإدارة الذاتية الديمقراطية الجانب السويدي، على الوضع العام في سوريا وآخر المستجدات في إقليم شمال وشرق سوريا، وأبرز التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية، وتم التطرق إلى موضوع “الإرهاب” والخطر الذي لايزال يشكله تنظيم مرتزقة داعش.

وأكد وفد الإدارة الذاتية أن هناك جملة من العوامل التي تعيق الحرب ضد داعش، وتحول دون إلحاق الهزيمة به، منها سياسية واقتصادية وقانونية، بالإضافة إلى الهجمات التركية التي تزعزع استقرار المنطقة وتعرقل الحرب ضد داعش، وتم وضع الجانب السويدي بصورة الهجمات التركية التي استهدفت البنية التحتية والمرافق الحيوية، ما أدى إلى خروج محطات الكهرباء والغاز والمياه عن الخدمة، والذي حُرم مئات الآلاف من المدنيين من الخدمات الأساسية، الأمر الذي يفاقم معاناتهم الإنسانية.

وشدد الوفد على ضرورة تحمّل السويد والمجتمع الدولي مسؤولياتها وضرورة تقديم الدعم والمساندة للإدارة الذاتية، من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية؛ لكي تستطيع مواجهة “الإرهاب” واستئصاله نهائياً، بالإضافة إلى العمل من أجل إعادة تأهيل المرافق الخدمية التي دمرتها الهجمات التركية.

كما تطرق إلى تصديق العقد الاجتماعي لإقليم شمال وشرق سوريا، وانتخابات البلديات التي سوف تجري في الحادي عشر من شهر حزيران القادم.

من جهته، أوضح هوكان على أن انشغال المجتمع الدولي بقضايا أخرى، كالأزمة بين روسيا وأوكرانيا والأزمة الجديدة بين إسرائيل وحماس، أدى إلى تجاهل بعض القضايا الأخرى الملحة، والتي لا تحتمل المماطلة والتأجيل وخاصة موضوع “الإرهاب”، الذي ما يزال يشكل خطورة كبيرة على شمال وشرق سوريا وعلى كل المجتمع الدولي والتي، يجب أن تبقى في دائرة الاهتمام على الدوام.

وأكد هوكان على الحاجة لتقديم الدعم من جميع النواحي للإدارة الذاتية، وعدم تركها تواجه آفة “الإرهاب” لوحدها، كما ثمّن قرار الإدارة الذاتية بإجراء الانتخابات في شمال وشرق سوريا، على الرغم من كل التحديات التي تواجهها، وقال: “هذا دليل على تمسك الإدارة الذاتية بالديمقراطية وإصرارها على استكمال مشروعها الديمقراطي على الرغم من كل الصعوبات”.

وأكد الجانبان على ضرورة استمرار اللقاءات والعمل معاً لتعزيز العلاقات بين الإدارة الذاتية ومملكة السويد في المستقبل.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى