أخبار

رئيس البرلمان الإيراني: عودة أمريكا للاتفاق النووي غير مهمة والأولوية لرفع العقوبات

قال رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الأحد، إن الاتفاق النووي ليس مقدسا بالنسبة لبلاده، وإن إيران تعمل على تقليل فاعلية العقوبات الأمريكية ضدها.

وأضاف قاليباف خلال جلسة برلمانية أن ”عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الدولي ليست مهمة، ولكن فقط رفع العقوبات بشكل عملي وملموس هو المهم بالنسبة لنا“.

وتابع ”من الواضح للجميع أن الزعيم الإيراني (علي خامنئي) أكد مؤخراً عدم فاعلية العقوبات، وهي مقدمة لرفع العقوبات“.
وطالب قاليباف ”الجبهة الغربية بالاعتراف بحقوق الشعب الإيراني، وإذا مارست ضغوطا عليه أن تكون مستعدة لقبول تكلفة تتناسب معها“، مجدداً التأكيد على أن الاتفاق النووي ليس اتفاقية مقدسة.

وقال رئيس البرلمان الإيراني ”عندما يفي الغربيون (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) بالتزاماتهم في الاتفاق النووي، فإن الجمهورية الإسلامية ستفي بالتزاماتها“.

وتصاعد التوتر بين الغرب وإيران عقب إعلان طهران عن إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % في منشأة نووية تحت الأرض، في خطوة اعتبر مراقبون أنها تهدف لممارسة ضغط إضافي على الرئيس المنتخب جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وتخفيف العقوبات المكثفة عن نظام يعاني من ضغوط اقتصادية هائلة.

وقالت الحكومة الإيرانية الاثنين الماضي، إن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % يأتي تطبيقاً لقرار شرعه البرلمان مؤخراً يهدف إلى إجبار الدول الموقعة على الاتفاق النووي على الرفع الفوري وغير المشروط للعقوبات التي بدأ الرئيس دونالد ترامب فرضها قبل ثلاث سنوات بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018.
وكرر المرشد الأعلى علي خامنئي يوم الجمعة الماضي، دعوته الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات عن إيران ”على الفور“، بالقول إن ”إيران لا تصر على عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي ولا تستعجلها“.

وأدت قائمة العقوبات الصارمة التي فرضتها إدارة دونالد ترامب إلى خلق أزمة اقتصادية ومالية ومعيشية للنظام الإيراني جراء تراجع صادرات النفط ومنعه من الوصول إلى عائدات النفط الموجودة في المصارف الأجنبية.

المصدر: إرم نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى