أخبار

خلية الأزمة في إقليم الجزيرة تتهم الحكومة السورية بنشر كورونا في مناطقها

قالت خلية الأزمة التابعة للإدارة الذاتية، الخميس، إن انتشار الإصابات بفيروس كورونا دخل مرحلة خطيرة، وبالتالي فإن المرحلة القادمة مرحلة خطيرة تستوجب الحيطة، متهمة الحكومة السورية بالوقوف وراء إدخال الفيروس إلى مناطق شمال وشرق سوريا.

وقال عضو إدارة خلية الأزمة في إقليم الجزيرة، طلعت يونس، إن الإدارة الذاتية اتخذت قرار الحظر الكامل بعد تسجيل هذه الإصابات، واصفاً القرار بـ”الإجراء المشدد”.

وأعلنت الإدارة الذاتية حتى الآن عن تسجيل /54/ إصابة بفيروس كورونا، وتسجيل حالتي وفاة آخرها لمسن في ريف حلب الشمالي، وفرضت منذ صباح اليوم الخميس، حظراً كاملاً للتجول لمدة أسبوعين.

واتهم الرئيس المشارك للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة وعضو خلية الأزمة، الحكومة السورية بأنها “السبب الرئيسي في انتشار فيروس كورونا” بمناطق شمال وشرق سوريا، قائلاً إن “معظم الإصابات ناتجة عن قدوم مسافرين من دمشق”.

وأشار إلى أن “عدم تعاون النظام مع اللجان الصحية وعدم إغلاقه للمعابر، ساهم بشكل أساسي في تفشي وانتشار الفيروس في مناطق شمال وشرق سوريا”.

واستقبل مطار قامشلي هذا الأسبوع ثلاث رحلات جوية على الأقل، نقلت مئات الركاب الذين لم تُخضِعهم الإدارة للحجر الصحي مكتفيةً بمطالبتهم بالالتزام بالحجر المنزلي.

وعلل عضو إدارة خلية الأزمة اتباع الحجر المنزلي بـ”ضعف الإمكانيات الموجودة”، واصفاً إياها بـ”الآلية الجيدة” لمتابعة وضع المصابين.

وأضاف المسؤول في الإدارة الذاتية أنهم “سيسمحون للمزارعين والعاملين في الحقول الزراعية بالتحرك خلال فترة الحظر”، وذكر أن خطة الإدارة في مساعدة ذوي الدخل المحدود خلال فترة الحظر “مستمرة” دون الحديث عن تفاصيلها.

المصدر: نورث بريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى