أخبار

تنفيذ 80 % من مشاريع تعبيد الطرق الرئيسة في إقليم شمال وشرق سوريا

أطلق اتحاد البلديات في إقليم شمال وشرق سوريا عدداً من مشاريع تعبيد الطرق الرئيسة في مدن وبلدات مقاطعات الإقليم، والطرق التي تربط المقاطعات ببعضها.

ركزت ميزانية الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا لعام 2024، التي قُدِّر عجزها بـ 389 مليون دولار، على المشاريع الخدمية والصحية.

وخصص اتحاد البلديات لمشاريع تعبيد الطرق الرئيسة في المقاطعات 85 ألف متر مكعب من مادة المجبول الإسفلتي.

المشاريع التي باشر اتحاد البلديات في إقليم شمال وشرق سوريا بتنفيذها منذ بداية أعمال تعبيد الطرق هي: طريق مدينة الرقة – حزيمة بريف المقاطعة الشمالي بطول 18 كم وعرض 8 أمتار، وشملت الأعمال إزالة الطريق بشكل كامل وإعادة ردمه بالتربة المخصصة ومادة الكرابية ورشّه بمادة MC 0، وسيتم مدّه بالقميص الإسفلتي خلال الأيام القادمة، بحسب المشرفين على المشروع.

كما أطلق اتحاد البلديات مشروع إعادة تأهيل طريق المحمودلي – بير صناع في مقاطعة الطبقة، والذي بدوره يربط مقاطعة الرقة والطبقة بمدينة الجرنية، ثم مقاطعة منبج ويبلغ طول الطريق 18 كم وعرضه 8 أمتار وبلغت نسبة التنفيذ 60%.

وضمن المشاريع التي يستمر اتحاد البلديات بتنفيذها طريق قامشلو- ديريك والذي يمر بعدة مدن في مقاطعة الجزيرة ويبلغ طوله 90 كم، وبحسب مشرف مشاريع تعبيد الطرقات في اتحاد البلديات في إقليم شمال وشرق سوريا المهندس عبد الحافظ المحمد نُفِّذ 35كم من المشروع والعمل مستمر عليه.

وأنهى اتحاد البلديات تأهيل طريق الرقة – المنصورة بطول 50كم، وشملت الأعمال ضمن هذا الطريق قشط الأجزاء المتضررة وإعادة تعبيدها.

أما الطريق الواصل بين مدينة الرقة – ومدينة الكرامة بريف المقاطعة الشرقي، فقد أنهى اتحاد البلديات المراحل الأولى منه بطول 9كم من أصل 24كم، وسيستكمل الطريق ضمن المرحلة الثانية بحسب تصريح المشرف على المشروع.

كما أطلق اتحاد البلديات مشروع إعادة تأهيل طريق مدينة صرين – كوباني بمسافة 6كم، وتشمل الأعمال قشط وترقيع المناطق المتضررة، وتستمر الأعمال على طريق كفر سبي – مفرق حطين بطول 8 كم ويتم العمل عليه حالياً.

وقال المشرف عبد الحافظ المحمد، إنه تم تخصيص 85 ألف متر مكعب من مادة المجبول الإسفلتي لمشاريع تعبيد الطرقات الرئيسة في الإقليم.

وأضاف أنه تم وضع خطة لعدد من المشاريع في جميع المقاطعات، وتم تنفيذ 80% منها، وهناك مشاريع ستنطلق خلال الأيام القادمة، منها طريق الرقة – دير الزور وطريق أبو قلقل – مدينة منبج.

وأشار إلى بعض الصعوبات التي واجهت تنفيذ المشاريع، مثل الحالة الفنية السيئة للطرق، بالإضافة إلى بعض الطرق الموجودة في مناطق المياه الجوفية المرتفعة التي تؤدي إلى هبوط في أجسام الطرق.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى