أخبار

بعد رفض أذربيجان توطينهم.. عودة 900 من مرتزقة أردوغان إلى سوريا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بأن أكثر من 900 مرتزق من الفصائل التابعة لتركيا عادوا إلى سوريا بعد أن رفضت الحكومة الأذربيجانية توطينهم في أذربيجان وإقليم “قره باغ” رغم محاولات تركيا إبقائهم هناك.

وقال المرصد إن دفعات جديدة من مرتزقة تركيا عادوا إلى سوريا قادمين من أذربيجان، بعد أن فشلت المساعي التركية لإبقائهم هناك، حيث رفضت الحكومة الأذربيجانية توطينهم في أذربيجان وإقليم “قره باغ”.

ووفقاً لمصادر المرصد، فإن أكثر من 900 مرتزق عادوا إلى سوريا على دفعات، آخرها كان يوم الخميس الفائت، وسط ترقب لعودة دفعات جديدة خلال الساعات والأيام القليلة القادمة.

وذكر المرصد أن المرتزقة العائدين حصلوا على جزء من مستحقاتهم المالية وهو 10 آلاف ليرة تركية، فيما من المرتقب الحصول على الجزء الآخر خلال الأيام القادمة.

يذكر أن تعداد المرتزقة السوريين الذين جرى نقلهم إلى أذربيجان، بلغ 2580 مرتزق، عاد منهم 900 بعد رفض الحكومة الأذربيجانية توطينهم، إضافةً إلى 342 مرتزق عادوا سابقاً بعد أن تنازلوا عن كل شيء بما في ذلك مستحقاتهم المادية.

فيما بلغت حصيلة قتلى المرتزقة منذ زجهم في الصفوف الأولى للمعارك من قبل الحكومة التركية، أي منذ نهاية شهر أيلول الفائت، 293 قتيلاً، بينهم 225 جرى جلب جثثهم إلى سورية، في حين لا تزال جثث البقية في أذربيجان.

وكان المرصد قد نشر منتصف الشهر الفائت، بأن تركيا ستبقي على دفعات من المرتزقة السوريين في إقليم “قره باغ”، على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية والتوصل إلى اتفاق بين أذربيجان وأرمينيا بوساطة روسية.

وذكر المرصد حينها أن تركيا تتذرع بأن هؤلاء المرتزقة تنحدر جذورهم من تلك المنطقة أي من القوقاز.

المصدر: آدار برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى