أخبارمنوعات

«الرصاصة» التي أصابت ترامب.. عبرت 3 قارات أولا

قالت مجلة “فورين أفيرز” إن محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تعكس نمطا عالميا أوسع من التهديدات والعنف ضد السياسيين.

وشهدت السنوات الأخيرة تصاعد حالات العنف السياسي في العديد من الأنظمة الديمقراطية. وتعكس تجربة اقتراب المرشح الجمهوري ترامب من الموت على يد شاب ليست لديه أجندة حزبية واضحة أصداء محاولة اغتيال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا العام الماضي.

وكان مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، وهو أول اغتيال لزعيم ياباني منذ الثلاثينيات. وفي أغسطس/ آب 2023، اغتيل مرشح للرئاسة الإكوادورية بعد مغادرته تجمعًا انتخابيًا. وفي مايو/أيار، حاول شخص قتل رئيس وزراء سلوفاكيا.

اتجاه عالمي
رؤساء الدول الحاليون والسابقون ليسوا الضحايا الوحيدين. ففي الفترة من 2022 إلى 2023، شهدت فرنسا زيادة في أعمال العنف ضد المسؤولين المنتخبين بمقدار 12 ضعفًا، وفقًا لمشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها.

وبحسب المجلة، تعرض ما مجموعه 51 مرشحاً لاعتداءات جسدية خلال الأسابيع الثلاثة التي سبقت انتخابات يوليو/تموز الجاري. وشهدت ألمانيا أكثر من 10 آلاف هجوم على السياسيين في السنوات الخمس الماضية، وآلاف الهجمات الأخرى على مباني الأحزاب. فيما كانت انتخابات المكسيك عام 2024 هي الأكثر دموية حتى الآن، حيث قُتل 37 مرشحًا وأصيب أكثر من 800 آخرين. وفي كولومبيا والهند ونيجيريا، تصاعد العنف ضد المسؤولين أيضاً.
وعلى الرغم من وجود أسباب محلية مختلفة للعنف في كل دولة، إلا أن هناك أنماطًا واضحة يتردد صداها عبر البلدان. وهناك الكثير من القواسم المشتركة بين العنف السياسي الأمريكي وبين العنف السياسي الذي تشهده ألمانيا والهند، فضلاً عن الانتخابات الأخيرة التي شهدتها فرنسا. وفي جميع هذه الدول، كان قسم كبير من الهجمات هو نتاج أنصار متطرفين، وغالبًا ما يتم تحريضهم من قبل الأحزاب. واحتواؤه يتطلب احتواء سياسيي هذه الأحزاب.

منطقة الخطر

لا تتشابه أسباب العنف السياسي في كل الدول. فعلى سبيل المثال، كان العنف في فرنسا مزيجا من أعمال الشغب ردا على وحشية الشرطة وإصلاح نظام التقاعد بين عامي 2022 و2023 قبل أن يتحول إلى هجمات حزبية على المرشحين البرلمانيين في الفترة التي سبقت انتخابات يوليو/تموز 2024. وكثيراً ما يتم استهداف المرشحين الكولومبيين من قبل الجماعات المسلحة لتخويف الجهات السياسية الفاعلة ودفعها إلى خدمة مصالح إجرامية. وفي نيجيريا، يتم اختطاف العديد من المسؤولين المحليين على يد قطاع الطرق لمجرد الحصول على فدية كبيرة.

ولكن في كثير من الأحيان هناك أوجه تشابه بين الدول. فكثيراً ما يتعرض المرشحون المكسيكيون، كما هو الحال مع المرشحين الكولومبيين، للقتل على أيدي منظمات إجرامية. وفي فرنسا وألمانيا، تمارس الجماعات السياسية المتطرفة العنف السياسي حيث يكون العنف أكثر قبولاً كسلوك سياسي – على الرغم من أنه غالباً ما يرتد ضدهم. فعلى سبيل المثال، يتتبع المشروع العالمي ضد الكراهية والتطرف جزءًا كبيرًا من العنف السياسي في ألمانيا إلى أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا الراديكالي، الذي تضمنت مواقفه المتطرفة المناهضة للمهاجرين التخطيط لعقد اجتماعات حول عمليات الترحيل القسري مع الجدد. ولكن بعد خلق مثل هذه الأجواء المشحونة، يواجه ساسة حزب البديل من أجل ألمانيا أنفسهم الآن العدد الأكبر من الهجمات. وفي ولاية البنغال الغربية الهندية، تمتلك الأحزاب أجنحة متشددة تعمل على ترهيب السياسيين المعارضين والحزبيين الضالين، وذلك باستخدام أعمال الشغب والتفجيرات والقتل لإبقاء الناس تحت السيطرة.

قد يبدو كل هذا مختلفاً تماماً عما يحدث في شوارع الولايات المتحدة. لكن دراسة استقصائية للسنوات الثماني الماضية تكشف عن العديد من أوجه التشابه. بالإضافة إلى أعمال الشغب التي وقعت في 6 يناير، هدد الإرهابيون المحتملون المجالس التشريعية في الولايات في خريف عام 2020. وأرسل مؤيد ترامب، سيزار سايوك، قنابل أنبوبية بالبريد إلى السياسيين الديمقراطيين وموظفي شبكة سي إن إن. في عام 2022، أطلق رجل في ولاية أوهايو النار على جاره فقتله لأنه كان يعتقد أن الجار ديمقراطي.

لا ينبغي أن يكون هذا الارتفاع مفاجئًا. بدأت الجولة الأخيرة من العنف السياسي في الولايات المتحدة مع اليمين، عندما قام دعاة الفصل العنصري في الجنوب بإعدام الأمريكيين السود وقتل نشطاء الحقوق المدنية في الخمسينيات وأوائل الستينيات. لكن عمليات القتل هذه أثارت ردود فعل عنيفة من جانب أولئك الذين شعروا أن زمن السلمية التي تبناها مارتن لوثر كينج الابن قد ولى. وانتشر العنف إلى اليسار خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، مع أعمال الشغب والجماعات المسلحة وعمليات القتل على يد المتطرفين مثل جيش التحرير التكافلي.

تجنبت الولايات المتحدة يوم السبت اغتيال مرشحها الرئاسي البارز. ولكن كان ذلك من خلال الحظ المطلق: فقد أخطأ مطلق النار جمجمة ترامب بأقل من بوصة واحدة، لكن قد لا تكون محظوظة بنفس القدر في المرة القادمة، وقد تكون النتائج كارثية. فعندما قتل شاب يبلغ من العمر 19 عاماً في سراييفو الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند، انزلق العالم المنقسم بشدة إلى الحرب، ولذا يتعين على الأمريكيين أن يتعلموا الدروس من الدول الأخرى حتى لا ينزلقوا إلى دوامة الفوضى.

المصدر: MSN.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى