أخبار

الرئاسة المشتركة الجديدة لمجلس سوريا الديمقراطية في سطور

انتُخب كل من ليلى قره مان ومحمود دحام عبد العزيز المسلط كرئاسة مشتركة جديدة لمجلس سوريا الديمقراطية في ختام فعاليات المؤتمر الرابع، فمن هما؟

انتُخب خلال فعاليات المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية الذي عُقد في مدينة الرقة اليوم، بحضور 400 شخصية، بين أعضاء وضيوف، كل من ليلى قره مان ومحمود دحام عبد العزيز المسلط، رئاسة مشتركة جديدة للمجلس، خلفاً لرياض درار وأمينة عمر.

ليلى قره مان

وُلدت في عفرين عام 1980، تنتمي إلى أسرة وطنية وسياسية منتمية للحركة السياسية الكردية في سوريا، كثُفت نشاطها السياسي في بدايات ثورة 19 تموز والحراك الثوري السوري، وبشكل خاص مع الحركات النسائية السياسية.

أسست ليلى قره مان مركز المرأة للتوعية والفكر في حلب وعفرين، الذي عمل على توعية وصنع قياديات نسائية؛ انتقل نشاطها السياسي إلى لبنان، كممثلة للعلاقات الدبلوماسية لمؤتمر ستار، وعملت على تعزيز العلاقة مع النساء في شمال أفريقيا.

انضمت ليلى قره مان إلى مجلس سوريا الديمقراطية في مؤتمره الثالث 2018، كعضوة مجلس رئاسي ونائبة للرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، وانضمت لحزب سوريا المستقبل عام 2020 كمساعدة لرئيس الحزب.

محمود دحام عبد العزيز المسلط

وُلد في مدينة الحسكة عام 1974، حاصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية، وماجستير في دراسات الشرق الأوسط، واستاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة أوهايو وجامعة أوبرلن الأمريكية.

اعتقلته سلطات حكومة دمشق عام 2014، بتهمة الانضمام لمنظمة سياسية محظورة.

محمود دحام عبد العزيز المسلط، أحد مؤسسي حزب النهضة الوطني السوري، ترأس مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني السوري في أمريكا وكندا في بدايات تشكيل المجلس.

المسلط هو رئيس المركز الثقافي العربي الأمريكي للدراسات الإسلامية في مدينة لورين أوهايو، ورئيس قسم الدراسات القانونية والعلاقات الدولية في جامعة الكومنولث الأمريكية، ومدير شركة MDM للدراسات والاستشارات القانونية والتعليمية، وأحد مؤسسي الائتلاف العلماني السوري في باريس في فرنسا.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى