أخبار

الإدارة الذاتية: نقدم الخدمات اللازمة للعائد من لبنان وفق إمكانياتنا

منذ بدء التصعيد العسكري في لبنان، أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن استعدادها لاستقبال الوافدين من لبنان سواء كانوا سوريين أو لبنانيين، كما عملت على تشكيل خلية أزمة خاصة بالعائدين من لبنان تعمل على استقبال الوافدين وتسهيل وصولهم إلى المنطقة.

وخصصت الإدارة الذاتية وخلية الأزمة مراكز لإيواء العائدين من خارج إقليم شمال وشرق سوريا.

وبلغ عدد الوافدين من لبنان إلى إقليم شمال وشرق سوريا 19,502 شخص، 74 منهم يحملون الجنسية اللبنانية و19 جثماناً، وفق آخر إحصاء أصدرته خلية الأزمة.

وتسعى الإدارة الذاتية من خلال أخذ بيانات العائدين إلى تقديم الدعم اللازم بحسب إمكانيات الإدارة الذاتية عبر هيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين.

وحول الخدمات التي تقدمها الإدارة الذاتية للعائدين من لبنان إلى إقليم شمال وشرق سوريا، قالت الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين في الإدارة، مريم إبراهيم، أن لجان الهيئة استقبلت في كل المقاطعات العائدين إل الاقليم، وعملت على توزيع العائدين من خارج الإقليم على المخيمات.

وأوضحت مريم إبراهيم: “أن الإدارة الذاتية تكفلت بجميع الاحتياجات التي يحتاجها العائدون من غذاء ومحروقات وطبابة، وتغطية المستلزمات من النواحي كافة، وتعمل الكومينات على إحصاء العوائل العائدة لتأمين مستلزماتهم الخدمية”.

وأوضحت مريم إبراهيم أن الإدارة الذاتية تتحمل مسؤولية كبيرة، رغم التضيق الذي تتعرض لها، إلا أنها قائمة على طرح المبادرات من أجل عودة اللاجئين والمهجرين، ونفعل ما بوسعها ذاتياً.

وبينت مريم إبراهيم في حديثها، أن “الإدارة الذاتية تتحمل أعباء العائدين بإمكانيات ضعيفة جداً، ونحاول قدر الإمكان تأمين المستلزمات والخدمات الأساسية للعائدين”.

وانتقدت الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والكادحين في حديثها المنظمات الدولية لعدم القيام بواجبها وتقديم أي دعم جدي لهؤلاء العائدين، والنظر بجدية إلى الوضع الإنساني في إقليم شمال وشرق سوريا.

وفي حديثها، أشارت مريم إبراهيم إلى استمرار إغلاق المعابر الإنسانية باتجاه مناطق الإقليم، وخاصة معبر تل كوجر/اليعربية، والذي يعدّ الرئة التي تتنفس منها المنطقة، مطالبة الأمم المتحدة بفتح المعبر لتجاوز الكثير من التحديات والصعوبات.

المصدر: ANHA.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى