أخبار

إلهام أحمد: الصراع في سوريا لم ينته والإصرار على حكم البعث يعني استمراره

قالت إلهام أحمد رئيس الهيئة التنفيذية رئيس لمجلس سوريا الديمقراطية، الجمعة، إن الصراع في سوريا لم ينته، وأن الإصرار على حكم نظام البعث يعني استمرار الصراع.

تصريحات “أحمد” جاءت على هامش ندوة حوارية أقامها مجلس سوريا الديمقراطية بمدينة كوباني بحضور فعاليات سياسية واجتماعية تحت عنوان “نحو مؤتمر وطني لأبناء الجزيرة والفرات”.

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قد صرح مؤخراً بأن العمليات العسكرية بين المعارضة والحكومة السورية قد انتهت، ولم يبق سوى نقطتين ساخنتين هما إدلب وشرق الفرات.

وقالت “أحمد” في افتتاحية الندوة الحوارية إن “هناك تصريحات مستجدة لوزير الخارجية الروسي حول وقف إطلاق النار بين النظام والمعارضة، لكنه استثنى منطقة شرق الفرات وإدلب.”

وأضافت رئيس الهيئة التنفيذية بمسد “أن الصراع لم ينته في سوريا، وأن الإصرار على  حكم نظام البعث لا يعني انتهاء الصراع، بل يعني استمرار الصراع.”

وقالت “أحمد” أيضا: “لا توجد آفاق يمكن أن تؤدي إلى حل الأزمة السورية في فترة قريبة، خاصة أن مع وجود الفصائل المتشددة و الخلايا النائمة.”

وأضافت أن “النظام لا يرغب في إحداث تغيير في النظام السوري والدستور.”

واعتبرت “أحمد” أن حل الأزمة السورية سيأتي على يد السوريين، وفي حال كان مفروضاً من الخارج فلن يكون حلاً حقيقياً بل شكلياً.”

وأشارت إلى أن “التوافقات السورية وخاصة مع أطراف المعارضة لا زالت هشة، فالمعارضة بعيدة عن الواقع ومشتتة بين الدول والقوى الإقليمية وهو ما يتسبب بإطالة عمر الأزمة.”

وأضافت أن “السبب الثاني هو تزمت النظام السوري وإصراره على النظام المركزي وعدم رغبته بالحوار وإحداث التغيير في الدستور أو  في البنية المؤسساتية له.”

وتضمن المحور الأول لجلسة النقاش الحوار السوري – السوري سواء الحوار مع المعارضة أو الحوار مع النظام والحوار بالإضافة إلى الكردي – الكردي وانعكاسهم على الحل السياسي.

وستتطرق الندوة الحوارية في كوباني إلى العلاقات التاريخية بين شعوب المنطقة ودورها في بناء الإدارة الذاتية وآلية تطوير المشاركة والعمل المؤسساتي في الإدارة.

وشارك في الندوة/150/ شخصاً من فعاليات سياسية ثقافية وعشائرية من كوباني وريفها، بحسب القائمين على الندوة.

وكانت “مسد” قد عقدت ندوات حوارية مماثلة في مدينتي حسكة منبج الأسبوع الماضي، حيث من المتوقع عقد 14 ندوة بغالبية مدن ومناطق شمال شرقي سوريا.

المصدر: نورث برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى