أخبار

أوكرانيا: زيلينسكي يدعو الغرب إلى “تسريع” تسليم الأسلحة لبلاده “لتدمير قاذفات الصواريخ الروسية”

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت دعوته إلى الدول الغربية لـ”تسريع” وتيرة تسليم الأسلحة التي تحتاج إليها كييف، معتبرا أن “أي تأخير في القرارات في هذه الحرب يعني خسارة أرواح بشرية”، وداعيا في الوقت نفسه إلى مد بلاده بأسلحة “لتدمير قاذفات الصواريخ الروسية”. وجاءت الدعوة إثر مقتل 11 شخصا في ضربات روسية بعد تراجع القوات الأوكرانية ميدانيا.

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت حلفاءه الغربيين الى “تسريع” وتيرة تسليم الأسلحة التي تحتاج إليها كييف.

وقال زيلينسكي إن “القرارات التي نحتاج إليها ينبغي تسريعها. أي تأخير في القرارات في هذه الحرب يعني خسارة أرواح بشرية”، داعيا إلى تسليم الأسلحة “لتدمير قاذفات الصواريخ الروسية”.

وأتت هذه الدعوة إثر مقتل 11 شخصا في ضربات روسية على مدينة بجنوب أوكرانيا وقرى في منطقة دونيتسك السبت، وفق ما أعلنت السلطات الأوكرانية. وجاءت الضربات بعد تراجع القوات الأوكرانية ميدانيا وشن موسكو هجمات عدة في الأسابيع الأخيرة.

وقال حاكم منطقة زابوريجيا (جنوب) إيفان فيدوروف إن ضربة على قرية فيلنيانسك أودت بستة مدنيين. وأوضح فيدوروف على شبكات التواصل الاجتماعي: “هاجم الروس قرية فلنيانسك في منطقة زابوريجيا. بحسب المعلومات الأولية، قُتل ستة من السكان وأُصيب ثمانية آخرون”. وتابع “تضررت منشأة حيوية ومتجر ومبان سكنية”.

وتقع فيلنيانسك على بُعد 29 كيلومترا شمال شرق مدينة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة أوكرانيا. وتحتل روسيا مساحات واسعة من المنطقة التي تحمل الاسم نفسه. وتقول روسيا إنها ضمت منطقة زابوريجيا، مع أنها لا تسيطر عليها بالكامل.

ومنذ بدء غزوها لأوكرانيا، شنت روسيا هجمات على زابوريجيا وبلدات مجاورة، غير أنها ركزت معظم جهودها في الأسابيع الأخيرة على شرق البلاد بدلا من الجنوب.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن هجمات سابقة على قرى حدودية في منطقة دونيتسك بالشرق أودت بأربعة أشخاص.

وأفاد حاكم منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين على شبكات التواصل الاجتماعي “في (قرية) زاريشني، قتل الروس ثلاثة أشخاص”.

وفي وقت لاحق، قال المدعي العام في أوكرانيا إن أحد سكان بلدة نيويورك الواقعة على خط المواجهة “أُصيب بجروح قاتلة”.

وتتعرض بلدة نيويورك بكثافة منذ منتصف حزيران/يونيو لهجمات مع تقدم القوات الروسية باتجاه مدينة توريتسك.

وأعلنت الشرطة الأوكرانية السبت العثور على جثة امرأة قُتلت في هجوم على مدينة دنيبرو الجمعة، أُصيب خلاله أيضا 13 شخصا.

وقالت الشرطة في بيان “تعرفت الشرطة على امرأة قُتلت في هجوم صاروخي على مدينة دنيبرو. تبلغ 76 عاما وتقيم في مبنى سكني مدمر”. وأشارت إلى ارتفاع عدد المصابين في الهجوم إلى 13 “بينهم رضيع وحامل”.

المصدر: فرانس 24.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى