أخبار

أفين قافور: المرأة بانخراطها في الأحزاب السياسية حققت العديد من الإنجازات

صرّحت عضوة الهيئة السياسية لحزب السلام الديمقراطي الكردستاني، أفين قافور، بأن المرأة من خلال انخراطها في الأحزاب السياسية حققت العديد من الإنجازات وإنها وصلت لمرحلة الرئاسة المشتركة لخلق كيان إداري متساوٍ مع الرجل.

وقالت أفين قافور في حديث لموقع “JIN NEWS” إن الحزب هو تنظيم اجتماعي يؤسس على مبادئ وأهداف مشتركة, ويضم مجموعة بشرية متجانسة في أفكارها, ويمارس نشاطه السياسي وفقاً لبرنامج عام لتحقيق أهدافه, وتوسيع قاعدته الشعبية على كافة المستويات، لذلك من الطبيعي أن تنخرط المرأة في الأحزاب السياسية

وذكرت أفين أن عمل المرأة ضمن الحركة الكردية كان ضعيفاً سابقاً لعدة أسباب تتعلق باستبداد النظام البعثي إضافة لتعصب المجتمع العشائري, فكان من الصعب في ذلك الوقت مواجهة الأنظمة الاستبدادية المعروفة بقمعها, ولكن مع بداية اندلاع الأحداث في سوريا وانطلاق ثورة روج آفا, التي عرفت بثورة المرأة, كان هنالك أرضية جاهزة لعمل المرأة ضمن الثورة وانضمامها للأحزاب السياسية والمنظمات المدنية, لتلعب دورها التاريخي المهم في خدمة قضية شعبها.

وعن هدف المرأة من الانخراط في الأحزاب السياسية, قالت أفين قافور، إن المرأة سعت من خلال ذلك إلى نيل استقلاليتها, وتقوم بتنظيم نفسها, لتمثل نفسها ضمن المشاريع السياسية وتدافع عن حقوق المرأة بشكل عام, واستطاعت النجاح في تحقيق هذه الأهداف, والأمر الآخر الذي عملت به المرأة هو تطبيق نظام الرئاسة المشتركة داخل الأحزاب السياسية.

وأكدت أفين أن المرأة لعبت دورها بكل تأكيد ضمن الحراك السياسي, ساعية لتحقيق أهدافها من خلال برنامج الحزب ودفاعاً عن المرأة وحقوقها.

وقالت إنه خلال السنوات الماضية شهدنا التطور الهائل للمرأة والقفزات السياسية التي أدتها, لتتمكن من تأسيس حركات وتنظيمات نسائية تعنى بالدفاع عن المرأة والمطالبة بحقوقها.

وشددت أفين على أن نظام الرئاسة المشتركة لم يأت بسهولة, وإنما كان نتاجاً لسلسلة من النضالات التي هدفت لتأسيس نظام يهدف للدفاع عن حقوق المرأة والاعتراف بوجودها.

وشددت أفين على أن دور المرأة في المستقبل سيكون دوراً بارزاً, وفي المستقبل القريب ستلعب المرأة دوراً بارزاً وأكثر فعالية ضمن الساحة الحزبية والسياسية, وسيبرز دورها أكثر في قيادة الأحزاب السياسية, وستكون قيادية للأحزاب السياسية وستلعب دوراً مهما في الثورة السورية.

وقالت إن المرأة منذ اندلاع ثورة روج آفا دخلت في كافة المجالات السياسية والعسكرية ومارست الدبلوماسية, داعيةً كافة النساء للعمل على أن يكون لهن دور داخل المجتمع ويكن مؤثرات في الشأن العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى