أخبارمنوعات

أسرار موت الملك توت عنخ آمون.. لماذا دُفِن على عجل؟

يعد الملك توت عنخ آمون أحد أشهر ملوك مصر القديمة، وهو أحد أكثر الملوك القدامى غموضًا.

صعد الملك توت، ابن أمنحتب الرابع القوي والمثير للجدل، إلى العرش بعد وفاة والده، وكان عمره حوالي 9 سنوات في ذلك الوقت، لكنه لم يحكم إلا 10 سنوات فقط وتوفي في ظروف غامضة.

وفقًا لـ”ناشيونال جيوجرافيك”، من المحتمل أن الملك توت عانى من اضطراب في العظام، وربما كان يعاني من اعوجاج القدم، ومن المحتمل أنه كان بحاجة إلى استخدام عصا.

أظهرت اختبارات الحمض النووي التي أجريت في عام 2010 أيضًا أن الملك توت أصيب بالملاريا مرات عدة خلال حياته القصيرة – وهو أقدم دليل جيني للمرض تم العثور عليه حتى الآن – وأنه عانى من كسر خطير في عظم الفخذ.

دار جدل طويل حول كيفية وفاة الملك توت، لطالما كانت هناك نظرية شائعة تقول إنه تعرض للتسمم أو القتل من ضربة على رأسه، وهو ما كان يمكن أن يفسر سبب دفنه على عجل وعدم التعامل مع جسده بقدر من العناية كما كان متوقعًا لفرعون. لكن نظريات أخرى أشارت إلى أنه ربما مات بسبب عدوى في الدم أو حتى حادث.

دفن لا يصلح لملك

عندما اكتشف عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر مقبرة الملك توت عام 1922، لم يكن يُعرف سوى القليل عن “الملك الصبي”.

لم يكن لدى علماء الآثار في ذلك الوقت التكنولوجيا المناسبة لمعرفة ما حدث للفرعون الشاب، ولكن كان من الواضح منذ البداية أن قبره لا يشبه المقابر الملكية الأخرى.

وفقًا لناشيونال جيوجرافيك، فإن قبر الملك توت صغير ويفتقر إلى البذخ، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب وفاة توت شابًا وبشكل غير متوقع، لذلك لم يكن هناك قبر جاهز له.

بدلاً من ذلك، ربما تم دفنه على عجل في قبر كان مخصصًا لشخص آخر.

لبعض الوقت، اعتقد الخبراء أن القبر ربما يحتوي على غرفة سرية – تبدو صغيرة فقط ولكنها في الحقيقة ليست كذلك. لكن عمليات المسح والبحث لم تكشف عن أي شيء آخر. يبدو كما لو أن دفن الملك توت السريع قد هبط به حقًا في قبر صغير لأنه لم يكن هناك شيء آخر متاح.

علامة أخرى على مدى سرعة دفن الملك هي البقع البنية العديدة الموجودة على الجدران وفوق اللوحات الجدارية.

في الآونة الأخيرة فقط اكتشف العلماء أن البقع ناتجة عن الفطريات والبكتيريا الناتجة عن أعمال التجصيص والطلاء المتسرعة للغاية، ما يشير إلى أن المقبرة أغلقت قبل أن تتاح للجدران فرصة لتجف تمامًا، وهو ما يؤكد تحنيطه ودفنه بسرعة.

كيف مات الملك توت؟

لسنوات، كان العلماء يعرفون أن الملك توت مصاب بكسر في الساق، ولكن لم تكن هناك نظرية محددة حول كيفية حدوث هذه الإصابة ومتى حدثت.

لكن في عام 2013، تمكن علماء من معهد كرانفيلد للطب الشرعي في المملكة المتحدة من إجراء “تشريح افتراضي” لجثة توت عنخ آمون لتحليل إصاباته. تبين أن الفرعون الشاب لديه أكثر من مجرد كسر في ساقه، ووجد الباحثون أيضًا العديد من الإصابات الأخرى، بما في ذلك الضلوع المحطمة، والحوض المحطم، والأعضاء الداخلية المحطمة – وهو نوع الإصابات الكارثية التي قد يتعرض لها المرء أثناء حادث سيارة. أو، في عهد فرعون، تحطم عربة.

يمكن أن يحدث هذا عندما اصطدمت عربة به، أو قد يكون نتيجة تحطم عربة كان الملك يركبها، وفي كلتا الحالتين، كان موته غير متوقع وسريعًا على الأرجح، وهو ما يفسر أيضًا سبب دفنه على عجل ولماذا لم يكن هناك بالفعل قبر مبني لراحته الأبدية.

كما أنه يفسر لغزًا عظيمًا آخر: لماذا ذكرت ملاحظات هوارد كارتر من عام 1922 أن الجسد يبدو وكأنه يظهر عليه علامات الاحتراق؟ وهل يمكن أن يكون هناك بالفعل تفسير معقول لعلامات الحروق؟.

وفقًا لعلماء الآثار الذين فحصوا عينات من لحم وعظام الملك توت تحت المجهر في عام 2013، ظهرت على المومياء علامات تدل على اشتعال النيران، مما أدى إلى سؤال أكبر: كيف تشتعل النيران في مومياء في مقبرة تحت الأرض؟.

الجثة المحترقة

بالعودة إلى مصر القديمة، لم يكن التحنيط عملاً سريعًا وسهلاً. وفقًا لمجلة Discover، سيستغرق الأمر من مجموعة من الكهنة (المحنطون الملكيون الرسميون في ذلك الوقت) حوالي 70 يومًا لإجراء عملية التحنيط التي من شأنها إعداد الجسم للحياة الآخرة. تضمنت خطوات العملية إزالة الأعضاء، واستخدام زيوت وتوابل معينة، وتغطية الجسم بالنترون (نوع من الملح) لتجفيف الجلد، وأكثر من ذلك. كانت النتيجة جسدًا جافًا تمامًا يمكن الحفاظ عليه لآلاف السنين.

لكن منذ دفن جثة الملك توت على عجل، يعتقد الخبراء الآن أن عملية التحنيط ربما تم التعجيل بها أيضًا. وبسبب ذلك، لم يُسمح للزيوت بالوقت الكافي حتى تجف، وبدلاً من ذلك انتهى بها الأمر بالنقع في الكتان المستخدم للف الجسم.

بعد الدفن، انتهى الأمر برد فعل أدى إلى نشوب حريق، احترق  الجسد في درجات حرارة قريبة من 400 درجة فهرنهايت.

وفقًا لصحيفة The Guardian Liberty Voice، فإن هذا يفسر أيضًا سبب عدم العثور على قلب داخل الجسم: فالنار كانت ستدمره تمامًا.

على الرغم من أنه نادر الحدوث للغاية، إلا أن هذا لم يكن ليحدث أبدًا أثناء عملية التحنيط الصحيحة لفرعون. لكن من المحتمل أن يؤدي الدفن السريع إلى تقليل الاهتمام بالحفاظ على الجسد، أو ربما عدم الانتظار لوقت كافٍ بين الدرجات.

المصدر: العين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى